لاتنسى ذكر الله

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

//ماأقوى شخصيتها //








الحمدالله الذي أعز بهذه الصفة نساء حتى ارتقت بهن نفوسهن فوق القمم وأذلت بضدها نساء حتى ارتموا يطوفون بين الدنايا والرمم
نفوس علت لأعلى الجنان وأخرى ضحكت قليلاً ثم قطعتها النيران وهم يطوفون بينها وبين حنين آن، أما أولئك فقد وعدهم ربهم جل جلاله وقال هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فشتان ما بين الفريقين شتان.
ما أقوى شخصيتها صفة محببة للقلوب تاقت لنيلها كثيرٌ من النفوس لكن للأسف ما نالها إلا القليل بل وربي أقل من القليل.
قوة الشخصية أخيتي إن كانت مكملة للرجال فهي عند النساء والله أغلى من المال وأجمل من الجمال، لكن ماهي وكيف تكون؟ هي أن تكوني ثابتة؟ نعم أن تكوني ثابتة ثبات الجبال الراسيات لكن على ماذا وهنا يقع الخلل في الفهم ويكثر الزلل.
تخيلي أخيتي الغالية لو أن فتاة ضحك عليها بأن السم يطيل في عمرها وأنه يجلب لها السعادة فطلبت كأس سم لتشربه فأوقفناها وحذرناها ونصحناها فأخذت الكأس أمام الجميع وعاندت وزمجرت وشربت فنصحناها فامتنعت وقالت أنا حره وزادت عناد وأكثرت وما هو قليل حتى خرت جثة هامده وأطراف جامدة ظلمت نفسها بنفسها.
هل هذا الثبات قوة شخصية لا ورب البرية بل هذا التخبط بعينه والانقلاب في تلك العقلية.
إذن أخيتي اتفقنا أن ليس كل ثبات يعني قوة شخصية، قوة الشخصية أخيتي الفاضلة ليست بالعناد فالأطفال يعاندون وليست بالجدل والصراخ فالأطفال يصرخون"مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا" قوية الشخصية أخيتي فتاة أو امرأة طلبت لهذا الثبات أغلى من كل الأماني والرغبات لا ترضى بثمن أقل من جنة عرضها الأرض والسماوات.
أخيتي تعالي وإياي نبحر في بحور أولئك النسوة والفتيات اللاتي قدرهن عند رب الأرض والسماوات عظيم جد عظيم، تعالي نبحر في تلك البحور وننظر في كل زمان للؤلؤة واللآلئ كما تعلمين قليلة لكنها ثمينة، تعالي لأول لؤلؤة كرمها ربها وخالقها وباريها وقبل أن ندخل قصر تلك الجوهرة وتلك اللؤلؤة تعالي نسمع أنا وأنتي ونصغي آذاننا وأسماعنا لحبيب القلوب محمد صلوات ربي وسلامه عليه ماذا يقول عن صاحبة هذا القصر يقول عليه الصلاة والسلام من الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : "كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع قال آسيا امرأة فرعون. لماذا كمل عقلها؟ هل لأنها تمتلك أجمل الفساتين و تحفظ أسماء المغنين؟ لا. أم لأنها ترفع صوتها عند الرجال؟ لا وربي ليس هذا بالكمال، كثيرات من ضعف عقولهن لعب عليهن العلمانيين والعلمانيات والناعقين والناعقات فيقلن عمن لا تلبس الحرام ولا تسمع الحرام يقلن عنها إنها لا تستطيع وإلا لفعلت وإنها لا تملك المال وإلا لعصت رب الأرض والسماوات، وهذا من نقص العقول وضعفها وإلا هاهي امرأة فرعون كانت من أغنى أهل الأرض تعالي أدخلي قصرها وانظري فإذا بقصر يبهر العقول كان الجمال يصول بين جنباته ويجول، نمارق مصفوفه وسرر مرفوعه وجدران مزخرفة، وفجأة ننظر في ذلك القصر وبداخله فإذا بامرأة مربوطة تساق إلى خشبة الجلاد انظري إليها، انظري إليها دققي هي ليست خادمة من الخادمات، لا ولا سارقة من السارقات وإنما هذه المربوطة هي الملكة. الملكة؟! إي وربي هي الملكة هي صاحبة هذا القصر هي هي بعينها، هذه المربوطه كانت إذا تحركت في قصرها وقفت لها أنفاس الخدم، كانت إذا أشارت بيدها تسابقت لها الأيادي بما تشتهي من النعم، أجمل قصر على الأرض هو قصرها وأغلى حلي في الوجود حليها لكنها سبحان خالقها ما أقوى شخصيتها، ما أنساها هذا النعيم من أعطاها النعيم سبحانه.
فتساءلت ويحق لها من كمال عقلها أن تتساءل، قالت : هذا النعيم الذي أرفل فيه إلى متى سيدوم؟
فطرقت مسامعها إجابات صريحة، قد يدوم 100 سنه وقد لا يدوم إلا لحظات، إجابات صريحه، فهنيئا لذاك العقل الذي تلقى تلك الإجابات.
ففكرت في قصر لا ينتهي وفي حلل لا تبلى وفي حلي لا تتغير ولا تصدا وبنعيم يدوم مادامت السماوات والأرض ملك لا ينتهي ولا يفنى، فما أن لاح لها الهدف تقدمت نحوه تقدم الواثق الذي لا يقف ولو أدمى قلبه والدم نزف، هددوها بزوال قصرها وملكها وتذكرت أن قصرها الذي في السماء هو الأبقى، الذي موضوع الصوت فيه خير من الدنيا وما فيها وهيهات لمن عرض لها الذهب أن تغريها باللعب "وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا" كلنا نريد الآخرة وقليل من سعى فهنيئا لمن سعى.
لما اتخذت هذا القرار وضحت من أجل العزيز الجبار ما فرشت لها الأراضي بالورود بل نزعت منها الأساور والحلل فما اعترى قلبها حزنا ولا وجل قيدوها وعلى الأرض سحبوها، كبلوها ثم على الأحجار جروها نزلوا عليها بالسياط ضربا لكن هيهات وهيهات لهم أن يكسروها، ليست مثلنا من إذا ابتليت في دينها أو قيل لها ستخسرين كذا وكذا باعت الأرض وقالت والله بنات خالاتي كلهم يلبسون والا زميلاتي كلهم، لا والله تعلم أن ذاك الأمر يستحق أكثر من روحها فضحت، ثبات على ما يزلزل الجبال فجزاها العزيز المتعال.
لما ضربوها وقيدوها وكبلوها ونزلوا عليها حتى تكشف ذلك الجلد من الضرب أرسل إليهم فرعون أن اسألوها إن أرادتني فلها الحب والكرامه وإلا. قالوا: ماذا نفعل فيها يا فرعون؟ قال: اقتلوها. قالوا كيف نقتلها يا فرعون؟
قال: خذوا صخرة هي أكبر منها فسألوها فإن أبت دكدكوها، فسألوها أتريدين أن ترجعي؟ هي امرأة لها تطلعات وتحب ذاك القصر ما تركته لأنه لا يساوي عندها أو لأنه لا يستحق والله ما تركته إلا لأنها تريد ما هو أعظم منه، فقالت بكل ثبات أريد رب الأرض والسماوات آمنت برب موسى وهارون. أرادت ما عند الله جل جلاله.
فما هي إلا لحظات وتقطع الحبال وتهوي تلك الصخرة وقبل أن تلامس جلدها وجسمها إذا بالله جل جلاله ينقل لنا ما قالت قبل أن تفقد الحياة قالت "ربي ابني لي عندك بيتاً في الجنة"لما تحركت تلك الشفاه خلدها رب الأرض والسماوات ما نقلها بالسيرة مع عظم السيرة نقلها لنا في هذا القرآن خالدا حتى تقرأ في كل زمان ومكان.
قالت ربي ابني لي عندك اختارت الجار قبل الدار بيتا في الجنة يقول ابن عباس فكشف الله لها الحجب وأمر بالحجب فنزعت فإذا بها ترى ذاك القصر الذي هو لبنة من ذهب ولبنة من فضة ومن تحته الأنهار قد جرت وحولها الملائكة قد حفت فابتسمت ثم نزعت الروح قبل أن تهشم تلك الصخرة جمجمتها وعظامها وتساويها بالأرض.
لما انتهى هذا الموقف ما انتهت القصة يريد الله جل وعلا أن يخاطب كل النساء والرجال في هذا القرآن فقال سبحانه "وضرب الله مثلا" لمن؟ للمؤمنات. لا " وضرب الله مثلا للذين آمنوا" للذين آمنوا يا نساء ويا رجال إن أردتم أن تدخلوا الجنة هاهو المثال، ما هو المثال؟ أي رجل صنديد؟ أي رجل قوي عنيد؟ لا.
" وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة"
امرأة!! يا نساء ويا رجال تريدون أن تدخلوا الجنة هذا نموذج أمامكم امرأة.
اسمعوا يا يهود واسمعوا يا نصارى واسمعوا يا علمانيون هذه المرأة عند الله إذا ثبتت على دينها يضربها مثلا للأوليين والآخرين.
" وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ " إذا أعجبكِ قصرك الذي جرت من تحته المجاري أجلكن الله وعشرين أو ثلاثين خادم فتذكري أن لها آلاف وملايين الخدم فهنيئا لها أين آل بها عقلها.
"إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا"






تمنياتي لكن بالثبات في زمن المُغريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق